ملف العدد
ليلى الأطرش وسيرتها الببليوجرافية
20,Oct,2022
                         شوقي بدر يوسف كاتب وناقد مصري       برحيلِ الروائيّة الأردنيّة الفلسطينيّة ليلى الأطرش في السابع عشر من شهر أكتوبر 2021 غاب عن الساحة الإبداعيّة صوتٌ له تميّزه السرديّ الخاصّ في ساحة السرد العربيّ المعاصر، وفقدت الروايةُ الأردنيّة والعربيّة واحدةً من كاتباتها اللاتي حققن حضورًا كبيرًا على المستوى الأردنيّ والعربيّ. وتسكت شهرزادُ ..

ليلى الأطرش.. أربعةُ عقودٍ في تأسيس الإعلام الثقافيّ العربيّ
20,Oct,2022
  محمود منير كاتب وصحافي أردني   أطلّت ليلى الأطرش على الجمهور للمرة الأولى من خلال برنامج حول المرأة عرضه "تلفزيون قطر" مع انطلاقه سنةَ 1975، حيث أسهمت في تأسيس المحطّة الناشئة مع عددٍ من كبار المثقفين في العالم العربي من أمثال الناقديْن المصري رجاء النقاش والسوداني محمد إبراهيم الشوش. إطلالةُ الكاتبة والروائيّة الراحلة (1948 – 2021) لاقت حينها استحساناً و ..

صورةُ المرأة في "نساء على المفارق"
20,Oct,2022
  د. دلال عنبتاوي أديبة وناقدة أردنية   مقدمة:  هذا الكتابُ الذي بين أيدينا هو حكاياتٌ لنساءٍ صادفتهن الكاتبة، في طريق الحياة، وهو في الحقيقة عصيٌّ على التصنيف، فهو ليس برواية ولا يحفل بتقنيات القصة القصيرة كاملةً، فهو عبارة عن مجموعة من الحكايات والقصص واللقاءات التي عاشتها الكاتبةُ وعايشتها مع مجموعة من النساء، خلال جولاتِ سفرها ومهام أعمالها التي كانت تق ..

الذّاكرةُ المقدّسة، مفهوماً إحيائيّاً من الماءِ إلى الماء "ترانيمُ الغوايةِ" لليلى الأطرش نموذجاً
20,Oct,2022
د. إيمان عبد الهادي شاعرةٌ أردنية، وأستاذةٌ جامعيّة "الكذبةُ السّافرةُ وحدَها تملِكُ الآنَ حرّيّةَ قولِ الحقيقة، إنّ الخلطَ بينَ الأكاذيبِ والحقائِق جعلَ التّمييزَ بينهما أمراً عسيراً، وبينَ أوساطِ بعضِ المتنفّذينَ الضّالعينَ اليوم، تفقدُ الحقيقةُ وظيفتَها الشّريفةَ في تمثيلِها الزّائِفِ للواقِع" ثيودور أدورنو قراءةٌ مُقارنةٌ نازِفة: تتبدّى لتسجيلِ الذّاكرة ..

البوليفونيّة المكانية في "رغبات ذاك الخريف" لليلى الأطرش
18,Oct,2022
محمد دَلْكِي كاتب وشاعر أردني المكانُ وعاءُ الحدث، لا إمكانيةَ لوقوعه دونَه. إنَّه الفضاءُ أو الحيّزُ الذي يمنح الأشياء وجودَها، ويسمح للزمان بالعبور. ويُعَدُّ -بذلك- عِمادَ العمل الفنّي، عامةً، والرّوائيّ، بخاصة. وبالطبع، فإنّ المكان في البنية الروائيّة لا يعني الجغرافيا أو المكان الموضوعي حسب؛ إنّه مسرحٌ للأحداث متجزئ ومنقسم ومتعدد في آن، ومصوغ من الكلمات ..

الانكفاءُ على الذات في رواية "ليلتان وظل امرأة" لليلى الأطرش.
18,Oct,2022
د. نهلة عبد العزيز الشقران  كاتبة وأستاذة جامعية/ الجامعة الهاشمية تكشفُ لنا ليلى الأطرش الستارَ المسدل على الأنا، لنعرف كيف ترى الكونَ من حولها، حينها تشرق الشمس لتغيب، وتغيب لتشرق، وتستمرّ الحياة بلا رغبةٍ بالضوء المنبعث منها، وتكتفي لترى الأنا الكون من خلال هواجسها مرتدّا إليها، فلا بؤرة تمثّله سوى أفكار كوّنتها في طفولتها، ولا عماد يُلتفت إليه غير الهروب من م ..

الجانب الاجتماعي في روايات ليلى الأطرش: السياق والمنطلقات
18,Oct,2022
تحسين يقين كاتب وناقد فلسطيني- القدس الشريف   حين بدأتُ كتابة هذا المقال، كنت ذاهبًا باتّجاه رصد الجانب الاجتماعي لدى الكاتبة، فما لبثت قليلًا أقرأ، وأفكّر، فوجدت نفسي أمام جانبٍ آخر، حيث أنَّ تعدّد الشيء، يعني في الجوهر أنّنا إزاء ظاهرة، ألا وهي المنطلقات النفسيّة في أعمال ليلى الأطرش السرديّة، الرواية تحديدا. ولن تقف رحلتي هنا، حيث مثلّت الخلفيّة السياسيّة ال ..

"الروائيّة والإعلاميّة ليلى الأطرش"
18,Oct,2022